التعرف على عملية الانحلال

التعرف على عملية الانحلال

التفتيت هي إحدى الطرق الفيزيائية لإنتاج المسحوق ، والتي سنناقشها أدناه

في هذه الطريقة ، يتم تحويل الذوبان إلى جزيئات أصغر من 150 ميكرون. يمكن إنتاج مسحوق المعادن مثل الحديد والنحاس وسبائكه والألمنيوم وسبائكه وسبائك الكوبالت والقصدير والفولاذ المقاوم للصدأ والأدوات والسبائك الفائقة بهذه الطريقة.

التفتيت له طرق مختلفة ، وهي:

   1- التفتيت بسائل (ماء أو غاز): في هذه الطريقة ، يصطدم الماء أو الغاز بتيار من المعدن المنصهر من خلال فوهات خاصة مضغوطة. نتيجة لذلك ، يتجمد الذوبان أثناء تكسير الجزيئات الصغيرة ويتكون مسحوق المعدن.

طريقة الانحلال المائي مناسبة للإنتاج الضخم للمسحوق بتكلفة أقل. والسبب في ذلك هو سرعة تبريد الماء العالية. في هذه الطريقة ، يكون شكل المسحوق غير منتظم وكمية الأكسجين السطحي عالية. لكن جرعة طريقة رش الغاز وسرعة التبريد منخفضة ، وبالتالي فإن تكلفة إنتاج المسحوق أعلى. في هذه الطريقة ، يكون شكل المسحوق مستديرًا تقريبًا ، وإذا تم استخدام غاز محايد ، فإن كمية الأكسجين السطحي تكون منخفضة جدًا.

   2- التفتيت بقوة الطرد المركزي: في هذه الطرق ، تستخدم قوة الطرد المركزي لتسريع تدفق الذوبان والتغلب على قوة التوتر السطحي. كمية إنتاج المسحوق بهذه الطرق أقل بكثير ومحدودة مقارنة بطريقة الانحلال السائل. في هذه الطريقة ، تكون تكلفة إنتاج المسحوق عالية جدًا. ومن أهم هذه الطرق:

       (1) طريقة قطب كهربائي دوار: في هذه العملية ، يتم صهر نهاية قضيب دوار حول محوره الطولي ، ويتم طرح القطرات المنصهرة بالطرد المركزي حولها وتصلبها في شكل كروي. يمكن أن يتم الذوبان عن طريق قوس كهربائي من خلال قطب تنجستن غير قابل للاستهلاك. تتمثل مزايا هذه الطريقة في جودة السطح الجيدة للجسيمات ، والشكل الكروي للجسيمات ، وتوزيع حجم الجزيئات في نطاق معين ، وإمكانية إنتاج مسحوق من المعادن النشطة.

       (2) طريقة القرص الدوار: في هذه الطريقة ، يتم سكب تيار رقيق من الذوبان مباشرة في اللوحة الدوارة ، والتي تدور بسرعة عالية ، وبسبب الدوران ، تتسارع وتلقى في البيئة المحيطة بالشكل من القطرات المنصهرة والتجميد يؤدي نفخ غاز التبريد أو استخدام الماء إلى تسريع تصلب الجزيئات. في هذه الطريقة ، يكون شكل الحبوب كرويًا ويعتمد حجمها على سرعة القرص.

      (3) طريقة تدوير القرص في حالة الذوبان: في هذه الطريقة ، يتم وضع بيئة القرص الذي له حالة مسننة (مثل الترس) على اتصال مع سطح المعدن المنصهر. يلتصق المعدن المنصهر بين الأسنان ، ويتحول إلى عجينة ويبدأ القرص في التحرك. ثم ، بسبب الحركة الدورانية للقرص ، يتم فصله عنه وبعد السفر لمسافة يتجمد. في هذه الطريقة ، يكون شكل جزيئات المسحوق غير منتظم. أيضًا ، لا يمكن إنتاج جزيئات المسحوق الدقيقة بهذه الطريقة.

       (4) طريقة الكوب الدوار: في هذه الطريقة ، يُسكب المصهور في وعاء على شكل كوب. يدور هذا الكوب بسرعة عالية ، ويتم التخلص من الجسيمات المنصهرة ميكانيكيًا من حافته ، ويتم تجميدها بواسطة غاز التبريد على طول الطريق.

- التفتيت في الفراغ: في هذه الطريقة ، يتم استخدام الطاقة المنبعثة بسبب إطلاق الغاز المذاب من الذوبان لتفكيك الذوبان. أولاً ، يتم ضغط المصهور بواسطة غاز مناسب. في هذه الحالة ، يذوب الغاز (عادة الهيدروجين) في حالة فرط التشبع في الذوبان. ثم يتم نقل المصهور إلى غرفة التفريغ بواسطة الأنبوب الحراري. عن طريق تقليل ضغط الغاز ، يتم إزالته من الذوبان وإزالته من الذوبان في شكل جزيئي. في هذه الحالة ، يحتل الغاز حجمًا أكبر. وبهذه الطريقة يتفكك الذوبان في الفراغ ويتحول إلى جزيئات صغيرة. في هذه الطريقة ، تكون جزيئات المسحوق كروية. أيضًا ، بسبب استخدام الفراغ ، فإن كمية الأكسجين السطحي منخفضة.